دليل الكويت مقالات السوق


محمية صباح الاحمد البرية

تقع شمال شرق الكويت على طريق الصبيه بمساحه 320كم

ولها بوابه رئيسيه تقع على طريق الصبيه, وتتمرز بتضاريسها المتنوعه من تلال وسهول ومنخفضات ومسطحات طينيه وشواطئ بطول 16 كيلو متر.



1- تلال جال الزور

تعد من افضل البيئات الطبيعيه التي تتميز بها المحميه لكونها الملاذ الآمن للكثير من الثديات الكبيره مثل ( القط الرملي والثعلب الأحمر (الحصني ) ). وتنمو فيها شجيرات تميزها عن المناطق الأخرى،مثل شجيرات القرضي والأرطي والثن وكثير من النباتات الحوليه..



2- منخفض وادي ام الرمم

اهم المنخفضات والأوديه في الكويت بعد وادي الباطن . يقع في غرب المحميه وقريب من منطقه طلحه .. وعلى أطرافه العديد من الأوديه الصغيره ذات الانحدار الشديد، شبيهه بمنحدرات جال الزوروتتجمع فيه الامطار على شكل بحيرات. وهو منخفض غني بشجيرات القرضي والعوسج والنباتات الحولية ويمكن مشاهده الكثير من الحيوانات مثل الضربان (الضربون) والثلعب الاحمر (الحصني ) والطيور الربيعيه والخريفيه مثل الهدهد والصرد الرمادي الكبير ( الحمامي العربي والبومه ).



3- منطقه طلحه .(شجره طلحه)

توجد في هذه المحميه شجره قديمه جدا يقارب عمرها 70 عاما تقريبا تسمى شجره الطلح( السدر الصحراوي) وهي قريبه من منخفض وادي أم الرمم..

ولهذه الشجره اهميه كبيره جدا يأوي اليها كثير من الطيوروخصوصا في فتره الربيه والخريف مثل الجوارح الصغيرهثل الأشول والرماني والقفصي وحمام البر



4- المنحدر الخلفي ومنطقه العوجه

تقع شمال غرب المحميه وهي أكبر المناطق في المحميه وتميز بسهولها المنبسطه وبعض التلال الرمليه المتفرقه والمنخفضات السهله التى تتدمع فيها مياه الأمطار على شكل بحيرات.

وتنمو فيها شجيرات الرمث وبالإضافه الى شجيرات القتات والنباتات الحوليه مثل النوير والربله والكحيل التى تنمو في فصل الربيع وتوفر المأوى لكثير من الكائنات الصغيره مثل الفراش والعناكب والخنافس



5- السهل الساحلي :

تقع اسفل تلال جال الزور باتجاه البحر فهي عباره عن سهل ساحلي تكثر فيه السبخات وتنمو فيه خليط من الأشجار المعمره المقاومه للملوحه مثل الغردق والهرم والعجرف والكثير من النباتات الحوليه





أهداف المحميه:

1- اعاده توطين الحيوانات والنباتات المهدده بالإنقراض.

2- المحافظه على الصفات الطبيعيه للبيئه في الكويت

3- جعل المحميه تمثل مخزوناً استراتيجياً للنبانات الوراثية من نباتيه وحيوانيه.

4-تشجيع الشباب للإنضمام الى العمل في مجال التطوع في خدمه البيئه والمحافظه عليها.

أفرع محمية صباح الاحمد البرية فرع
تعليقات (1)
هل يسمح للكل بزيارتها وهل هناك أوقات زيارة محدده وان وجد وجوب تصريح ما هي كيفيه الحصول عليه؟
افراح
مشابهه لـ محمية صباح الاحمد البرية